المدرسة الابتدائية : …….. . التــاريخ : ............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة الرياضيات
1:آ: أنجز العمليات الآتية :
7.99×99= …………... . 66.9- 21.89= ……………. .23.999+25.01=……………
158.25-53.87=……………278.56 10=…………5128 28=……………………
ب: عبر بكسر عن السعات الآتية :
0.75L =……………….0.50L = ……………….0.25L=……………..1L=………….
2: التمرين الثاني : أرادت عائلة مارية شراء ثلاجة بالتقسيط , مدة التقسيط 14 شهرا على دفعات متساوية مبلغ الدفعة الواحدة 459da
– جد ثمن الثلاجة بكيفيتين ؟
3: التمرين الثالث : سعة خزان سيارة 40L يملأه صاحبه كل يومين – ما هي كمية البنزين التي يستهلكها في 04 أيام و في 08 أيام
إذا علمت أن سعر اللتر هو 22.45da– فما هو ثمن البنزين المستعمل يوميا ؟
4: التمرين الرابع :أريد وضع علب العصير في صناديق كم يلزمني في الصندوق إذا علمت أن الصندوق الواحد يكفي 20 علبة ,وأنا لدي 260 علبة .
المسألــــة : لنقل 72 تلميذا من تلاميذ السنة الخامسة في رحلة مدرسية إلى مدينة تيمقاد التي تبعد 350km عن مدينتنا طلبت شركة الإسراء لنقل المسافرين 45.50da لكل 25 كيلومترا . دفع كل تلميذ مبلغ 700da تكاليف الرحلة
- أحسب المبلغ المتبقي والمتمثل في تكاليف التغذية ؟
------------------------------------------------------------------------------------------
المدرسة الابتدائية ……….. . التــاريخ : ..............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة اللغة العربية
النص : عندما تتصالح الأمة مع نفسها , وتتعاون على البر والتقوى , ويتكافل أبناؤها في الشدّة والرّخاء , فإن حالها يستقر , واقتصادها يزدهر , وينعم كل فرد فيها بالأمن والأمان .
وعندما تسود الثـّقة , ويتجاوز الناس الأحقاد الماضية , يكون التلاؤم , والتضامن , والأخوة ...تكتسب الأمة مناعة وقوة .
وليتحقق ذلك , وجب على كل فرد فيها أن يحبّ لأخيه ما يحبّ لنفسه , لقول الرّسول صلى الله عليه وسلم :" لا يدخل الجنة أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".
أ: اشرح الكلمتين التاليتين ثم ضع كل منهما في جملتين مفيدتين: يتكافل , مناعة .
ب: متى يتجاوز الناس الأحقاد الماضية ؟ عندما تتصالح الأمة وتتعاون ما الذي يتغير فيها ؟
ج : ضع عنوانا مناسبا للنص ؟
2:البناء الفكري:
أ : التحويل : " عوض كلمة فرد بأفراد في الجملة التالية وغير ما يجب تغييره
( وجب على كل فرد فيها أن يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
ب: أعرب كل كلمة من الكلمات التالية بحسب موقعها في الجملة : تتصالح - الثقة – الماضية – مناعة .
ج : اضبط بالشكل التـّام الجملة التالية : ( فإن حالها يستقر , واقتصادها يزدهر )
3:الوضعية الإدماجية :
حدث شجار في ساحة المدرسة بين صديقين من أصدقائك,أصلحت بينهما وبينت لهما روح التعاون والإخاء حتى تستمر الصداقة بين كل الزملاء.
أكتب فقرة تتحدث فيها عما قلته لهما وكيف أصلحت بينهما مستخدما في ذلك الصفة ولا تتجاوز الثمانية أسطر
------------------------------------------------------------------------------------------
المدرسة الابتدائية :
المدرسة الابتدائية : ……… . التــاريخ : ............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة التربية العلمية
1: أملأ الفراغات بالكلمات المناسبة التالية :
الباسطة – المفصل – ترتخي – متضادتان – تقصر – تتقلص – العظام – الأوتار – يتغير – منسق .
الحركة هي نتيجة ................................عضلات مرتبطة بـ...............................................بواسطة........................................
فعندما تتقلص العضلة.........................................ويقترب طرفاها من بعضها البعض ,ولما كانت أطراف العضلة مرتبطة بالعظام على ناحيتي.......................................يتم تحريك هذه العظام (تقترب من بعضها البعض)وبهذه الطريقة فإن موضع المفصل .............................
عندما تتقلص العضلة القابضة آ .....................................................العضلة ب وبالعكس فيقال عنهما أنهما ............................................ولكن
عملهما متكامل .
2: أملأ الفراغات بما يناسب: يتحقق الدوران بفضل .....................................................من طرف القلب والغرض منه هو تزويد العضلات وباقي الأنسجة بالــ.....................................................والـ.....................................................
أثناء الجهد العضلي .............................................وتيرة التنفس وهذا ما يسمح بتزويد العضلات بكمية من .....................................................
الــ .....................................................
3: من جملة التغيرات الحاصلة على مستوى الوظائف أثناء الجهد العضلي هي :
- ................................................................................................................ - ...............................................................................................................
- ............................................................................................................. - ...............................................................................................................
4: قارن بين تكاثر
الأسماك والطيو
- وسط العيش
- الاقتران
- نمط الإلقام
- عدد البيوض
- مظهر البيضة
------------------------------------------------------------------------------------------
المدرسة الابتدائية : ……… . التــاريخ : ............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة التربية المدنية
1: أكمل الناقص بما يناسب :
- يستخرج الدفتر العائلي من : ..............................................................................................................................................................
- من مهام مصالح البلدية حماية المحيط من .........................................................................................................................................
- يجري النقاش بين البائع والمشتري حول .........................................................................................................................................
- أعبر عن رأي بكل حرية أثناء.....................................................................وأثناء.......................................................................
2: أصنف العبارات التالية بحسب الجدول :
الميزانية السنوية – اختيار أرضية لبناء سكن – مشروع بناء مدرسة – شراء أدوات مدرسية للتلاميذ المعوزين – بناء مكتبة بلدية – تخصيص أرضية لإنشاء حديقة – تنظيم حركة المشاة والسيارات.
مالية اقتصادية اجتماعية ثقافية العمران والتعمير
3: أكمل ما يلي :
يمارس المواطنون حرية التعبير
- في التجمعـــات ....................................................................................................................................................................................
- عبر وسائل الإعلام..........................................................................................................................................................................................
- وداخل المــــجالس...........................................................................................................................................................................
- الجمعيـــــــات.....................................................................................................................................................................
4: أبين مصدر دخل أسرتي بوضع العلامة ( × ) في الخانة المناسبة :
- بيع منتوج نشاط حرفي يدوي ( ) – ممارسة نشاط تجاري ( ) – بيع منتوج نشاط صناعي ( ) – بيع منتوج نشاط فلاحي ( ) وظيفة في مؤسسة عامة أو خاصة ( ) – معاش التقاعد ( ) – بيع منتوج فكري ( ) سائق سيارة نقل ( ) – مربي مواشي ( ) – تقاضي منحة الشبكة الاجتماعية ( )– مصدر آخر غير الذي ذكر ( )
-----------------------------------------------------------------------------------------.
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة التربية الاسلامية
1: صل بين عبارات – آ – بما يناسبها في عبارات – ب - :
- تعاون الناس على البر ينشر المحبة .
- تعاون الجيران مع بعضهم من عوامل تقدم المجتمع وتطوره .
- تعاون التلاميذ مع المعلم يؤدي إلى نجاحهم .
- لا يثق النــاس المخطئ
- حث الإسلام على ستر في الغشاش.
2: أملأ الجدول التالي بما يناسب ( في كل خانة 5 عبارات )
من أفعال الغشاش من أفعال المحبة من أفعال التعاون
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
.......................................................
3: أكمل قول الله تعالى مع الشكل التام للآية :
قال الله تعالى :
(واعتصموا بحبل الله جميعا .................................................................................................................................................................................................
....................................................................................................................................................................................................................................................................................
.........................................................................................................................لعلكم تهتدون )سورة آل عمران الآية 103.
4: ضع علامة ( ص ) أمام الجواب الصحيح وعلامة ( خ ) أمام الجواب الخاطئ مع تصحيح الخطأ
- هاجر الرسول (ص) إلى المدينة المنورة خوفا من قريش
......................................................................................................................................................... يتبع
- فرح المسلمون بقدوم الرسول (ص) إلى المدينة المنورة
................................................................................................................................................................
- مساعدة الآخرين تجعل المجتمع متماسكا وقويا
.........................................................................................................................................................................
- التعاون نابع من الإيمان لأنه الدافع القوي لكل عمل عظيم
................................................................................................................................................
- وجوب نصرة المسلم وتخليصه من الظلم
............................................................................................................................................................................................
- الأنصار هم سكان مكة المكرمة
...............................................................................................................................................................................................................
- مظاهر الغش كثيرة منها بيع شيء قديم على أنه
قديم.............................................................................................................................................................
- المحافظة على البيئة سلوك متحضر لا يصدر من
المسلم..........................................................................................................................................................
- معجزة الرسول هي
الناقة.............................................................................................................................................................................................................................
- زكاة الفطر واجبة على الأغنياء
فقط.....................................................................................................................................................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------
المدرسة الابتدائية : …….. . التــاريخ : ............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة التاريخ
1: لم تتمكن المقاومة الشعبية في الجزائر خلال القرن التاسع عشر من تحقيق أهدافها أذكر سببين لذلك :
-.....................................................................................................................................................................................................................................................
-...................................................................................................................................................................................................................................................
2: أملأ الجدول التالي بالتواريخ المناسبة لكل مقاومة :1830 – 1832 – 1916 – 1885- - .
المقاومة تاريخها
مقاومة الأمير عبد القادر .....................................................
ثورة لالة فاطمة نسومر .....................................................
ثــــورة الأوراس .....................................................
ثـــورة المقــراني .....................................................
ثـــورة الشيخ بوعمامة .....................................................
مــــقاومة أحمد باي .....................................................
3: أراد الأمير عبد القادر بناء دولة جزائرية حديثة مبنية على هياكل منظمة:
أذكر ها
-....................................................................................................................................
4: أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
- تميزت العلاقات الجزائرية الفرنسية خلال الفترة الممتدة بين 1518 م -1664 م بـ.....................................................
- .................................................................................................................................................................................................................................
- في عهد الملك لويس الرابع عشر كانت العلاقات بين الجزائر وفرنسا ...................................................................................
- نزلت القوات الفرنسية بميناء........................................................... بتاريخ ............................................................................................
- قاد الحملة الفرنسية ضد الجزائر سنة 1830م القائد العسكري الفرنسي............................................................................
------------------------------------------------------------------------------------------
المدرسة الابتدائية : ……... . التــاريخ : ..............................................................
القسم الخامس ابتدائي : ( ) اللقب والاسم :..............................................................
اخـتـبـارالثلاثـي الـثـانـي في مـادة الجغرافيا
1 : أملا الفراغات بالكلمات الآتية :
الوطن العربي – 12 شرقا و9 غربا -19 و 37 شمالا – البحر الأبيض المتوسط – مدار السرطان – 2.381.741 كلم –إفريقيا - 30 مليون كلم .
الجزائر هي إحدى الدول .................................... تمتد بين خطي طول ..................................... ودرجتي عرض............................................
يحدها من الشمال ........................................................ويمر في جنوبها ............................................مساحتها تقدربـ............................................. ...من مساحة ............................................................... البالغة ..................................................
3 : إملاء الفراغات الآتية بالكلمات المناسبة :
تتنوع تضاريس الجزائر فهناك السلسلة الجبلية التلية المكونة من جبال...........................................و........................................... ...........................................و...........................................و........................................... و...........................................و............................................ وهناك السلسلة الجبلية الصحراوية المكونة من جبال ..........................................و..........................................و ..........................................
وهناك نوعان من السهول ..........................................مثل سهل متيجة والسهول..........................................مثل سهل سيدي بلعباس.
أما الصحراء ففيها ثلاثة مظاهر تضاريسية وهي..........................................و ..........................................و..........................................
4: أكمل العبارات التالية بما يناسبها: 9102كلم -2714كلم -3758كلم -14000000كلم 300000000كلم -1514 بلدية – 48 ولاية -2.381.741 كلم – 1840 كلم – 1200 كلم.
- طول الساحل الجزائري .......................................................... المسافة بين الجزائر والقاهرة ........................................................
- مساحة الجزائر .............................................................................. المسافة بين الجزائر وبغداد...............................................................
- عدد ولايات الجزائر.................................................................... المسافة بين الجزائر وبيكين...................................................................
- مساحة إفريقيا ............................................................................... مساحة الوطن العربي...................................................................................
- طول ---
------------------------------------------------------------------------------------------
Composition trimestrielle N° 2
Un très beau métier
Catherine est contente chaque fois que Monique vient rendre visite à sa maman. Monique est infirmière. Catherine aime bien bavarder avec elle.
Plus tard, je voudrais être infirmière comme toi Monique. Pourquoi pas! Infirmière est un très beau métier.
- Parle- moi un peu de ton travail.
- Je suis surveillante dans un hôpital.
- Je m'occupe d'une centaine de malades.
- Que fais- tu, Monique en arrivant?
- Je vais dans les chambres de mes malades. Je Jeur dis "bonjour" et je regardé si tout va bien.
D'après Geneviève Rouch Gain
Questions
I/Compréhension
1- Coche la bonne réponse.
Monique est un pharmacien.
Monique est une infirmière
Monique est une coiffeuse
2- Les deux personnages qui parlent dans le texte sont:
-……………………….. -……………………
3- Relève dans/e -texte. un nom d'un métier.
II/Fonctionnement de la langue.
1- Souligne en vert le radical dans les mots suivants:
Maladive pansement dentiste
2- Relève dans le texte une préposition.
3- Sépare par un trait vertical / le G.N.S le G.V le G.N.P.
Tous les jours Monique visite ses malades
4- Observe puis complète
• L'infirmière soigne les malades
• Les infirmières ……………………….les malades
III/ Expression écrite
Ordonne les 4 phrases suivantes et écris un dialogue
Asseyez-vous ; je vais examine. / Bonjour docteur. / J’ai très mal à la tête docteur.
Bonjour monsieur.
-………………………………………….
-………………………………………….
-…………………………………………..
-……………………………………………